الرئيسية الاخبار بالخريطة+ تحرير صوران يغير موازين القوى في ريف حماة، وسط أنباء عن تواجد عسكري مصري في سوريا
بالخريطة+ تحرير صوران يغير موازين القوى في ريف حماة، وسط أنباء عن تواجد عسكري مصري في سوريا

بالخريطة+ تحرير صوران يغير موازين القوى في ريف حماة، وسط أنباء عن تواجد عسكري مصري في سوريا

274
0

قناة الإبـاء / تقارير 

واصل الجيش السوري تقدمه النوعي في عدة مناطق في شمال وسط البلاد، لاسيما في ريف حماة الشمالي، حيث تمكنت وحدات الجيش السوري من تحرير بلدة صوران متقدماً باتجاه بلدة طيبة الإمام وحلفايا التي أصبحت مناطق ساقطة عسكرياً.

وأعلن مصدر عسكري سوري، أن وحدات الجيش والقوات المسلحة واصلت أعمالها القتالية اليوم بريف حماة الشمالي أحكمت سيطرتها على تل مصين شمال بلدة صوران ووسعت نطاق سيطرتها باتجاه جنوب وشمال وشرق تل بزام بريف حماة الشمالي.

وبين المصدر، بحسب وكالة سانا، أن عمليات الجيش أسفرت عن القضاء على العديد من إرهابيي ما يسمى “جيش الفتح “وإصابة آخرين وتدمير عدد من آلياتهم، حيث نفذ سلاح الجو في الجيش العربي السوري سلسلة ضربات مركزة في الثلاثين من الشهر الماضي على تجمعات وأرتال المجموعات الإرهابية في طيبة الإمام وشمالها والمصاصنة واللحايا واللطامنة ومورك وجنوبها وكفر زيتا وجنى العلباوي وشمال غرب أثريا بريف حماة ما اسفر عن تدمير عدة مقرات قيادة وعشرات الآليات بعضها مزود برشاشات للإرهابيين والقضاء على عدد منهم.

كذلك أحبط الجيش السوري محاولة أفراد مجموعة إرهابية التسلل إلى مدينة حماة وضبطت بحوزتهم أحزمة وعبوات ناسفة لاصقة وكمية من المتفجرات، وقال مصدر عسكري سوري أنه “تم رصد مجموعة إرهابية تحاول الدخول إلى مدينة حماة وإلقاء القبض على بعض أفرادها ومصادرة عبوات معدة للتفجير عن بعد مع أجهزة اتصال يحمل كل واحد منها رقم كود بحيث يتم التفجير عن طريق جهاز لاسلكي”.

وشملت المصادرات أيضا أحزمة ناسفة يرتديها الإرهابيون وعددا من الستر المفخخة وعبوات لاصقة تزن ما بين 1 كيلو إلى 2 كيلو معدة للتفجير عن طريق ساعة وجهاز تفجير عن بعد، وتمكنت الجهات المختصة خلال الفترة الماضية من إلقاء القبض على العديد من أفراد الخلايا الإرهابية التي تقوم بأعمال قتل وسطو وسرقة واختطاف في ريف حماة.

وفي ريف حمص الشرقي خاضت وحدات الجيش والقوى الرديفة معارك عنيفة مع مقاتلي تنظيم داعش الارهابي بمحيط حقلي شاعر والمهر النفطيين، بالترافق مع قصف جوي وصاروخي نفذه الجيش على مواقع التنظيم في محاور خطوط الاشتباكات وعلى تحركات مقاتلي التنظيم بمحيط الحقلين ما أسفر عن إيقاع عدد كبير من عناصر داعش قتلى ومصابين وتدمير عدد من نقاط تحصنهم ومواقعهم وآلياتهم.

كذلك شنت الطائرات الحربية غارات استهدفت أهدافاً للتنظيم وخطوط إمداده في بلدة السخنة وبمحيطها ومناطق حويسيس والطيبة والمحطة الثالثة بريف مدينة تدمر في أقصى الريف الشرقي لمحافظة حمص، ودمرت تلك الغارات عدد من العربات للتنظيم بعضها كانت عربات قتالية ومدرعة وأخرى كانت مجهزة برشاشات ثقيلة وعتاد حربي، لافتاً إلى أنه تم القضاء على أعداد من عناصر التنظيم وإصابة آخرين منهم.

وفي ريف دمشق الجنوبي الغربي سيطر الجيش السوري بالكامل على خربة العباسية في منطقة خان الشيح، ونفذت وحدات الجيش السوري عملية نوعية وحاسمة بعد اشتباكات مع إرهابيي (جبهة النصرة) و(حركة أحرار الشام) سقط خلالها العديد من القتلى في صفوف الإرهابيين بينما لاذ الباقون بالفرار.

مصادر صحفية: مصر ترسل قوات عسكرية لدعم الجيش السوري

وليس بعيداً عن الوضع الميداني تناقلت مصادر صحفية خبر قيام الحكومة المصرية بإيفاد قوات عسكرية إلى سوريا في إطار مكافحة الإرهاب والتعاون والتنسيق العسكري مع الجيش السوري، وذلك في ضوء زيارة اللواء علي المملوك، رئيس مكتب الأمن الوطني السوري الى مصر  منذ نحو أسبوعين، ونتيجة تعمق الخلاف المصري السعودي حول الأزمة السورية.

البنتاغون يعلن مقتل قيادي في القاعدة

الى ذلك أعلنت وزارة الدفاع الاميركية ان عنصرا من القاعدة يرتبط بالقيادة العليا في التنظيم قتل الشهر الماضي في سوريا في غارة بطائرة بدون طيار، وقال الكابتن جيف ديفيز المتحدث باسم الوزارة ان الضربة التي نفذت في 17 تشرين الاول/ اكتوبر قرب مدينة ادلب شمال غرب سوريا قتلت حيدر كيركان “الذي كان يعتزم تخطيط وشن هجمات ضد الغرب، واضاف ان كيركان “كان عنصرا مخضرما وخبيرا في القاعدة في سوريا، وكان يرتبط بعلاقات مع كبار قادة القاعدة ومن بينهم اسامة بن لادن نفسه وكان كبير مخططي الهجمات الارهابية الخارجية لتنظيم القاعدة في سوريا.

الخريطة بدقة عالية:

 

 

 

تلغرامSF 

(274)

LEAVE YOUR COMMENT