الرئيسية الاخبار بـ#الصور…التطبيع مع #الصهاينة ورقة #بارزانية لدولة #كردية
بـ#الصور…التطبيع مع #الصهاينة ورقة #بارزانية لدولة #كردية

بـ#الصور…التطبيع مع #الصهاينة ورقة #بارزانية لدولة #كردية

510
0

قناة الإباء / خاص

اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون هيثم الجبوري ، اليوم الاربعاء ، امكانية الحكومة المركزية ردع المشاريع التوسعية لمسعود بارزاني بالقوة ، وفيما اشار الى ان المركز اصبح قويا جدا بعد مرحلة داعش ، لفت الى الدعم الصهيوني المقدم الى بارزاني. 

وقال الجبوري في تصريح صحفي، ان “هنالك دفع من قبل اسرائيل لإنشاء دويلة كردستان لاسباب عديدة منها محاولة تجزئة العراق كجانب من استراتيجيتها في اضعاف دول المنطقة فضلا عن المصالح المشتركة بين الطرفين منذ عهد مصطفى البارزاني”.

واضاف ان “الاستفتاء خطوة غير موفقة وستجلب المتاعب لكردستان ولا يمكن اجراءه ولن يتحقق ذلك سواء كان بالحوار وهذا ما نصبو اليه او بالقوة التي لا نريد ان تلجأ اليها حكومة المركز”، مبينا ان “الحكومة المركزية لديها قوة كبيرة لاسيما بعد مرحلة داعش تستطيع ان توقف طموحات بارزاني ومن لف لفه في مناطق اخرى بتهديد وحدة البلاد”.

وتابع ان “بارزاني يعلم مقدار الدعم الدولي الذي تتمتع به حكومة المركز في الوقت الحالي ويخشى من تنامي ذلك كونه سيخسر جميع مخططاته وما يصبو اليه من محاولات توسعية اذا تاخر”.

 

 من جانب اخر، اعلن رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو، دعمه لجهود الشعب الكردي من اجل الحصول على دولة.

وقال نتنياهو في تغريدة له على موقع التواصل الاجتناعي تويتر، “بينما ترفض إسرائيل الإرهاب على جميع أشكاله, إنها تدعم الجهود المشروعة التي يبذلها الشعب الكردي من أجل الحصول على دولة خاصة به”.


وأضاف نتنياهو أن “إسرائيل تعارض حزب العمال الكردستاني”، مشيرا الى انها “تعتبره تنظيما ارهابيا، وذلك خلافا ل‍تركيا التي تدعم منظمة حماس الإرهابية”.

 

في الوقت ذاته كشفت حركة التغيير،اليوم الأربعاء، عن تفاصيل لقاءها مع  المبعوث الأمريكي بريت ماكغورك، الذي يزور محافظة السليمانية حاليا.

وقال المتحدث باسم الحركة شورش حاجي في تصريح له، ان “ماكغورك ابلغ قادة حركة التغيير بان واشنطن ترفض رفضا قاطعا إجراء الاستفتاء وتطلب بتأجيل العملية من خلال البرلمان الكردستاني”، مبينا انه “كما تم إبلاغ حركة التغيير بان واشنطن تدعم إجراء مفاوضات بين بغداد وكردستان برعاية دولية لإيجاد حلول للمشاكل والملفات العالقة بين الجانبين”.

وأضاف حاجي ان “المبعوث الأمريكي سيجتمع قريبا مع زعماء الأحزاب الأخرى قريبا لإبلاغهم موقف بلاده بشأن الاستفتاء”.

 

وفي السياق ذاته، اعلن رئيس لجنة البيشمركة في برلمان كردستان انتشرت قوات امريكية في محيط مدينة اربيل، بالتزامن مع اجراء الاستفتاء في الخامس والعشرين من الشهر الحالي.

واكد آري هرسين، ” قدوم هذه القوات وتمركزها في مخمور، دون ان يبرر سبب وجودها”.

ونفى هرسين،ان “يكون سبب وجود هذه القوات لممارسة الضغوط على سلطات كردستان من اجل تأجيل الاستفتاء”.

 هذا ويشير بعض الخبراء العسكريين الى ان هذا التحرك الهدف منه هو عرقلة عملية تحرير الحويجة ومنع تحرك قوات الحشد الشعبي وباقي القطعات العسكرية.

 

 

 

 

تلغرام

مهند خيري

(510)