الرئيسية الاخبار اقتصادية وزير النقل: فتح أجواء مطار البصرة ليكون محطة دولية للشحن الجوي
وزير النقل: فتح أجواء مطار البصرة ليكون محطة دولية للشحن الجوي

وزير النقل: فتح أجواء مطار البصرة ليكون محطة دولية للشحن الجوي

2
0

 

قناة الإباء / متابعة

أعلن وزير النقل كاظم الحمامي، الأربعاء، فتح أجواء مطار البصرة الدولي أمام كافة خطوط الشحن الدولية والسماح لطائراتها بالهبوط والإقلاع، مشيرا إلى افتتاح خط جوي جديد بين مطاري بغداد وعبادان.

وقال الحمامي في تصريحات صحفية، إن “الوزارة قرّرت فتح أجواء مطار البصرة الدولي أمام جميع خطوط الشحن الدولية والسماح لطائراتها بالهبوط والإقلاع بالشكل الذي يعيد للمطار مكانته الإستراتيجية على مستوى الخارطة العالمية للنقل الجوي”، مبيناً أن “تنفيذ القرار سيضمن تحقيق مزيد من الإيرادات المالية لسلطة الطيران المدني، وكذلك لحساب البصرة باعتبار المطار المنفذ الحدودي الجوي الوحيد في المحافظة”.

ولفت الوزير الى أن “قبل اصدار القرار كانت خطوط شحن جوي محددة تتعامل مع المطار، ولكنه أصبح الآن مفتوحاً على غرار مطار دبي، وتزامناً مع ذلك سيتم تكثيف الجهود لتعزيز وتطوير الخدمات الأرضية الخاصة بالطائرات”، مضيفاً أن “أهمية المطار في مجال الشحن الجوي تنبع من موقعه؛ فهو حلقة وصل بين قارات آسيا وأوروبا وإفريقيا”.

وفي سياق متصل، أشار وزير النقل الى أن “الوزارة قررت فتح خط جوي جديد بين مطاري بغداد وعبادان، وبذلك لم تعد هناك حاجة الى الالتفاف وسلوك مسارات بعيدة”، معتبراً أن “الخط الجديد هو خط مباشر ومختصر”.

يذكر أن مطار البصرة الدولي الذي أنشأته خلال ثمانينيات القرن الماضي شركة ألمانية هو ثاني أكبر مطار في العراق، وتبلغ طاقته التصميمية القصوى 2.5 مليون مسافر سنوياً، ويضم حالياً مكاتب تعود إلى شركات طيران منها الخطوط الجوية العراقية، الخطوط الجوية الملكية الأردنية، الخطوط الجوية التركية، شركة (فلاي دبي) الإماراتية، وشركة الاتحاد الإماراتية، وشركة الوفير السعودية للطيران، كما تنطلق منه رحلات داخلية، إضافة الى رحلات خارجية مباشرة لنقل المسافرين الى طهران والقاهرة وبيروت ودمشق وعمان ودبي ومشهد وباكو واسطنبول.

تلغرام

A_H

(2)